Product SiteDocumentation Site

8.9. الإعدادات الأخرى: مزامنة الوقت، السجلات، مشاركة الوصول...

تفيدك معرفة العناصر العديدة المذكورة في هذا القسم إذا كنت تريد إتقان جميع نواحي ضبط نظم غنو/لينكس. لكننا سنشرحها باختصار على أي حال، وسوف نشير غالباً للوثائق المناسبة.

8.9.1. المنطقة الزمنية

المنطقة الزمنية، التي تضبط أثناء التثبيت الأولي، هي أحد إعدادات الحزمة tzdata. لتعديلها، استخدم الأمر dpkg-reconfigure tzdata، الذي يسمح لك باختيار المنطقة الزمنية التي تريد استخدامها بطريقة تفاعلية. تُخزَّن الإعدادات في الملف /etc/timezone. بالإضافة لذلك، ينسخ الملف الموافق للمنطقة المختارة من المجلد /usr/share/zoneinfo إلى /etc/localtime؛ يحوي هذا الملف القواعد التي تحكم التواريخ التي يعتمد فيها التوقيت الصيفي، في الدول التي تستخدم هذا التوقيت.
عندما تحتاج تعديل المنطقة الزمنية مؤقتاً، استخدم متغير البيئة TZ، فأولوية هذا المتغير أعلى من القيمة الافتراضية المعطاة للنظام.
$ date
Thu Feb 19 11:25:18 CET 2015
$ TZ="Pacific/Honolulu" date
Thu Feb 19 00:25:21 HST 2015

8.9.2. مزامنة التوقيت

مزامنة التوقيت، التي يبدو استخدامها على حاسوب واحد إسرافاً، مهمة جداً في الشبكات. بما أن المستخدمين لا يستطيعون تعديل التاريخ والوقت، فمن المهم الحفاظ على دقة هذه المعلومات لمنع الارتباك. بالإضافة لذلك، تسمح مزامنة جميع الحواسيب على الشبكة بمقاطعة معلومات السجلات من عدة أجهزة. وبالتالي، إذا حدث هجوم، يسهل إعادة بناء التسلسل الزمني للأحداث التي جرت على الأجهزة المختلفة التي شملها الاختراق. كما أن البيانات التي تجمعها من عدة أجهزة للأغراض الإحصائية لن تفيد كثيراً إذا لم تكن متزامنة.

8.9.2.1. لمحطات العمل

بما أن محطات العمل يعاد تشغيلها باستمرار (حتى لو كان ذلك لتوفير الطاقة فقط)، تكفي مزامنتها مع NTP عند الإقلاع. لعمل ذلك، فقط ثبّت الحزمة ntpdate. يمكنك تغيير مخدم NTP المستعمل إذا احتجت ذلك عبر تعديل الملف /etc/default/ntpdate.

8.9.2.2. للمخدمات

لا يعاد تشغيل المخدمات إلا نادراً، ومن المهم جداً أن تكون ساعة النظام فيها صحيحة. للحفاظ على الوقت دقيقاً دوماً عليك تثبيت مخدم NTP محلي، وهذه الخدمة توفرها الحزمة ntp. حسب الإعدادات الافتراضية، سوف يتزامن المخدم مع pool.ntp.org وسيعطي الوقت رداً على الطلبات التي ترد من الشبكة المحلية. يمكنك ضبطه من خلال تعديل الملف /etc/ntp.conf، أكثر التعديلات أهمية هي مخدم NTP الذي يشير إليه. إذا كانت الشبكة تحوي مخدمات كثيرة، فقد يفيدك تجهيز مخدم NTP محلي واحد يتزامن مع المخدمات العامة واستخدامه كمصدر لضبط الوقت على المخدمات الأخرى في الشبكة.

8.9.3. تدوير سجلات الملفات

قد تكبر ملفات السجلات، سريعاً، ومن الضروري أرشفتها. أكثر الأساليب شيوعاً هو الأرشيف الدوّار: حيث تؤرشف ملفات السجلات بصورة منتظمة، ويحتفظ فقط بآخر X من الأرشيفات. يتبع logrotate، وهو البرنامج المسؤول عن هذا التدوير، التعليمات التوجيهية المعطاة في الملف /etc/logrotate.conf وجميع الملفات في المجلد /etc/logrotate.d/. يستطيع مدير النظام تعديل هذه الملفات، إذا أراد تخصيص سياسة تدوير السجلات التي تعتمدها دبيان. تشرح صفحة الدليل logrotate(1)‎ جميع الخيارات المتاحة في ملفات الإعداد هذه. قد تريد زيادة عدد الملفات التي يحتفظ بها في دورة السجلات، أو نقل ملفات السجلات إلى مجلد معين خاص بأرشفة السجلات بدلاً من حذفها. يمكنك أيضاً إرسالها بالبريد الإلكتروني لأرشفتها في مكان آخر.
يُنفِّذ برنامج الجدولة cron (المشروح في قسم 9.7, “جدولة المهام باستخدام cron وatd) برنامج logrotate يومياً.

8.9.4. تشارك صلاحيات الإدارة

في كثير من الأحيان، يعمل عدة مديري نظم على الشبكة نفسها. تشارك كلمة سر الجذر ليس حلاً أنيقاً، كما يفتح باب إساءة استخدام الصلاحيات نتيجة ضياع شخصية أصحاب التعديلات في هذا النوع من التشارك. يكمن حل هذه المشكلة في البرنامج sudo، الذي يسمح لمستخدمين محددين تنفيذ أوامر محددة بصلاحيات خاصة. في أكثر الحالات شيوعاً، يسمح sudo لمستخدم ثقة بتنفيذ أي أمر بصلاحية الجذر. لعمل ذلك، يستدعي المستخدم الأمر sudo command ويوثق شخصيته باستخدام كلمة سره الخاصة.
عند تثبيت الحزمة sudo، سوف تعطي صلاحيات الجذر الكاملة لأعضاء المجموعة sudo. لتوكيل صلاحيات أخرى، يجب أن يستخدم مدير النظام الأمر visudo، الذي يسمح له بتعديل ملف الضبط /etc/sudoers (هنا أيضاً، سوف يستدعى المحرر vi أو أي محرر آخر يحدده متغير البيئة EDITOR). تسمح إضافة سطر يحوي username ALL=(ALL) ALL للمستخدم المذكور بتنفيذ أي أمر بصلاحية الجذر.
تسمح الإعدادات الأعقد من هذه بالسماح بتنفيذ أوامر محددة لمستخدمين معينين. جميع تفاصيل الاحتمالات الممكنة معطاة في صفحة الدليل sudoers(5)‎.

8.9.5. قائمة نقاط الربط

يحوي الملف /etc/fstab قائمة بجميع عمليات الربط التي تحدث إما آلياً عند الإقلاع أو يدوياً بالنسبة للأجهزة القابلة للإزالة. كل نقطة ربط توصف بسطر فيه عدة حقول تفصلها مسافات:
  • الجهاز الذي سيربط: قد يكون هذا قسماً محلياً (قرص صلب، CD-ROM) أو نظام ملفات بعيد (مثل NFS).
    يستبدل هذ الحقل في أحيان كثيرة برقم التعريف الفريد لنظام الملفات (الذي يمكنك معرفته باستخدام blkid device) تسبقه UUID=. هذا يحمي من تغيّرات اسم الجهاز في حال إضافة أو إزالة الأقراص، أو إذا اكتشفت الأقراص في ترتيب مختلف.
  • نقطة الربط: الموقع على نظام الملفات المحلي حيث سيربط الجهاز، أو نظام الملفات البعيد، أو القسم.
  • النوع: يحدد هذا الحقل نظام الملفات المستخدم على الجهاز البعيد. بعض الأمثلة تشمل ext4،‏ ext3،‏ vfat،‏ ntfs،‏ btrfs،‏ xfs.
    هناك قائمة كاملة بنظم الملفات المعروفة في صفحة الدليل mount(8)‎. القيمة الخاصة swap هي لأقسام التبديل (الذاكرة الظاهرية)؛ والقيمة الخاصة auto تطلب من البرنامج mount التعرف على نظام الملفات آلياً (وهذا مفيد خصوصاً مع قارئات الأقراص ومفاتيح USB، لأن كل منها قد يحوي نظام ملفات مختلف)؛
  • خيارات: هناك خيارات كثيرة، حسب نظام الملفات، وهي موثقة في صفحة الدليل mount. أكثر الخيارات شيوعاً هي
    • rw أو ro، التي تعني أن الجهاز سيربط مع صلاحيات القراءة والكتابة أو صلاحيات القراءة فقط على الترتيب.
    • noauto يعطل الربط الآلي عند الإقلاع.
    • nofail يسمح بمتابعة الإقلاع حتى في حال عدم وجود الجهاز. تأكد من إضافة هذا الخيار للأجهزة الخارجية التي قد تكون مفصولة عند الإقلاع، لأن systemd لا يسمح لعملية الإقلاع بالاكتمال إلى نهايتها ما لم يضمن تماماً ربط جميع نقاط الربط التي يجب ربطها تلقائياً. لاحظ أنك تستطيع جمع هذا الخيار مع x-systemd.device-timeout=5s لإخبار systemd بعدم انتظار ظهور الجهاز لأكثر من 5 ثوان (انظر systemd.mount(5)‎).
    • user يسمح لكل المستخدمين بربط نظام الملفات هذا (بدون هذا الخيار لن يسمح إلا للمستخدم الجذر بإجراء هذه العملية).
    • defaults يعني مجموعة الخيارات الافتراضية: rw،‏ suid،‏ dev،‏ exec،‏ auto،‏ nouser و async ويمكن تعطي أي منها بعد خيار defaults عبر إضافة nosuid،‏ nodev وغيرها لتعطيل خياري suid،‏ dev الخ. إضافة الخيار user يعيد تفعيله، إذ أن defaults تتضمن خيار nouser.
  • النسخ الاحتياطي: هذا الحقل يأخذ القيمة 0 دائماً تقريباً. إذا أخذ القيمة 1، فسوف يشير للأداة dump بان القسم يحوي بيانات يجب نسخها احتياطياً.
  • ترتيب الفحص: يبين هذا الحقل الأخير إذا كان يجب فحص نظام الملفات عند الإقلاع، والترتيب الذي يجب تنفيذ هذا الفحص به. إذا أخذ القيمة 0، فلن يجرى أي فحص. يجب أن يأخذ نظام الملفات الجذر القيمة 1، بينما تحصل نظم الملفات الدائمة الأخرى على القيمة 2.

مثال 8.5. مثال عن الملف /etc/fstab

# /etc/fstab: static file system information.
#
# <file system> <mount point>   <type>  <options>       <dump>  <pass>
proc            /proc           proc    defaults        0       0
# / was on /dev/sda1 during installation
UUID=c964222e-6af1-4985-be04-19d7c764d0a7 / ext3 errors=remount-ro 0 1
# swap was on /dev/sda5 during installation
UUID=ee880013-0f63-4251-b5c6-b771f53bd90e none swap sw  0       0
/dev/scd0       /media/cdrom0   udf,iso9660 user,noauto 0       0
/dev/fd0        /media/floppy   auto    rw,user,noauto  0       0
arrakis:/shared /shared         nfs     defaults        0       0
المدخلة الخيرة في هذا المثال تخص نظام ملفات شبكي (NFS): حيث رُبِطَ المجلد /shared/ من المخدم arrakis مع المجلد /shared/ على الجهاز المحلي. صيغة الملف /etc/fstab موثّقة في صفحة الدليل fstab(5)‎.

8.9.6. locate و updatedb

يستطيع الأمر locate العثور على موقع ملف عندما تعرف جزءاً من اسمه فقط. يعطي هذا الأمر نتائج شبه آنية، لأنه يبحث في قاعدة بيانات تحوي جميع مواقع الملفات على النظام؛ تُحدَّث قاعدة البيانات هذه يومياً بالأمر updatedb. هناك تنويعات عديدة للأمر locate وقد اختارت دبيان mlocate لنظامها القياسي.
mlocate ذكي بما يكفي ليعيد الملفات التي يُسمَح للمستخدم الذي يستدعيه بالوصول إليها فقط رغم أنه يعتمد على قاعدة بيانات تحوي معلومات عن جميع الملفات على النظام (حيث يعمل أمر updatedb المرتبط معه بصلاحيات الجذر). لزيادة الأمان، يستطيع مدير النظام استخدام PRUNEDPATHS في الملف /etc/updatedb.conf لاستثناء بعض المجلدات من عملية الفهرسة.

Product SiteDocumentation Site

8.9. Other Configurations: Time Synchronization, Logs, Sharing Access…

The many elements listed in this section are good to know for anyone who wants to master all aspects of configuration of the GNU/Linux system. They are, however, treated briefly and frequently refer to the documentation.

8.9.1. Timezone

The timezone, configured during initial installation, is a configuration item for the tzdata package. To modify it, use the dpkg-reconfigure tzdata command, which allows you to choose the timezone to be used in an interactive manner. Its configuration is stored in the /etc/timezone file. Additionally, the corresponding file in the /usr/share/zoneinfo directory is copied in /etc/localtime; this file contains the rules governing the dates where daylight saving time is active, for countries that use it.
When you need to temporarily change the timezone, use the TZ environment variable, which takes priority over the configured system default:
$ date
Wed Mar 28 15:51:19 CEST 2012
$ TZ="Pacific/Honolulu" date
Wed Mar 28 03:51:21 HST 2012

8.9.2. Time Synchronization

Time synchronization, which may seem superfluous on a computer, is very important on a network. Since users do not have permissions allowing them to modify the date and time, it is important for this information to be precise to prevent confusion. Furthermore, having all of the computers on a network synchronized allows better cross-referencing of information from logs on different machines. Thus, in the event of an attack, it is easier to reconstruct the chronological sequence of actions on the various machines involved in the compromise. Data collected on several machines for statistical purposes won't make a great deal of sense if they are not synchronized.

8.9.2.1. For Workstations

Since work stations are regularly rebooted (even if only to save energy), synchronizing them by NTP at boot is enough. To do so, simply install the ntpdate package. You can change the NTP server used if needed by modifying the /etc/default/ntpdate file.

8.9.2.2. For Servers

Servers are only rarely rebooted, and it is very important for their system time to be correct. To permanently maintain correct time, you would install a local NTP server, a service offered in the ntp package. In its default configuration, the server will synchronize with pool.ntp.org and provide time in response to requests coming from the local network. You can configure it by editing the /etc/ntp.conf file, the most significant alteration being the NTP server to which it refers. If the network has a lot of servers, it may be interesting to have one local time server which synchronizes with the public servers and is used as a time source by the other servers of the network.

8.9.3. Rotating Log Files

Log files can grow, fast, and it is necessary to archive them. The most common scheme is a rotating archive: the log file is regularly archived, and only the latest X archives are retained. logrotate, the program responsible for these rotations, follows directives given in the /etc/logrotate.conf file and all of the files in the /etc/logrotate.d/ directory. The administrator may modify these files, if they wish to adapt the log rotation policy defined by Debian. The logrotate(1) man page describes all of the options available in these configuration files. You may want to increase the number of files retained in log rotation, or move the log files to a specific directory dedicated to archiving them rather than delete them. You could also send them by e-mail to archive them elsewhere.
The logrotate program is executed daily by the cron scheduling program (described in Section 9.7, “Scheduling Tasks with cron and atd).

8.9.4. Sharing Administrator Rights

Frequently, several administrators work on the same network. Sharing the root passwords is not very elegant, and opens the door for abuse due to the anonymity such sharing creates. The solution to this problem is the sudo program, which allows certain users to execute certain commands with special rights. In the most common use case, sudo allows a trusted user to execute any command as root. To do so, the user simply executes sudo command and authenticates using their personal password.
When installed, the sudo package gives full root rights to members of the sudo Unix group. To delegate other rights, the administrator must use the visudo command, which allows them to modify the /etc/sudoers configuration file (here again, this will invoke the vi editor, or any other editor indicated in the EDITOR environment variable). Adding a line with username ALL=(ALL) ALL allows the user in question to execute any command as root.
More sophisticated configurations allow authorization of only specific commands to specific users. All the details of the various possibilities are given in the sudoers(5) man page.

8.9.5. List of Mount Points

The /etc/fstab file gives a list of all possible mounts that happen either automatically on boot or manually for removable storage devices. Each mount point is described by a line with several space-separated fields:
  • device to mount: this can be a local partition (hard drive, CD-ROM) or a remote filesystem (such as NFS).
    This field is frequently replaced with the unique ID of the filesystem (which you can determine with blkid device) prefixed with UUID=. This guards against a change in the name of the device in the event of addition or removal of disks, or if disks are detected in a different order.
  • mount point: this is the location on the local filesystem where the device, remote system, or partition will be mounted.
  • type: this field defines the filesystem used on the mounted device. ext4, ext3, vfat, ntfs, btrfs, xfs are a few examples.
    A complete list of known filesystems is available in the mount(8) man page. The swap special value is for swap partitions; the auto special value tells the mount program to automatically detect the filesystem (which is especially useful for disk readers and USB keys, since each one might have a different filesystem);
  • options: there are many of them, depending on the filesystem, and they are documented in the mount man page. The most common are
    • rw or ro, meaning, respectively, that the device will be mounted with read/write or read-only permissions.
    • noauto deactivates automatic mounting on boot.
    • user authorizes all users to mount this filesystem (an operation which would otherwise be restricted to the root user).
    • defaults means the group of default options: rw, suid, dev, exec, auto, nouser and async, each of which can be individually disabled after defaults by adding nosuid, nodev and so on to block suid, dev and so on. Adding the user option reactivates it, since defaults includes nouser.
  • backup: this field is almost always set to 0. When it is 1, it tells the dump tool that the partition contains data that is to be backed up.
  • check order: this last field indicates whether the integrity of the filesystem should be checked on boot, and in which order this check should be executed. If it is 0, no check is conducted. The root filesystem should have the value 1, while other permanent filesystems get the value 2.

Example 8.5. Example /etc/fstab file:

# /etc/fstab: static file system information.
#
# <file system> <mount point>   <type>  <options>       <dump>  <pass>
proc            /proc           proc    defaults        0       0
# / was on /dev/sda1 during installation
UUID=c964222e-6af1-4985-be04-19d7c764d0a7 / ext3 errors=remount-ro 0 1
# swap was on /dev/sda5 during installation
UUID=ee880013-0f63-4251-b5c6-b771f53bd90e none swap sw  0       0
/dev/scd0       /media/cdrom0   udf,iso9660 user,noauto 0       0
/dev/fd0        /media/floppy   auto    rw,user,noauto  0       0
arrakis:/shared /shared         nfs     defaults        0       0

The last entry in this example corresponds to a network filesystem (NFS): the /shared/ directory on the arrakis server is mounted at /shared/ on the local machine. The format of the /etc/fstab file is documented on the fstab(5) man page.

8.9.6. locate and updatedb

The locate command can find the location of a file when you only know part of the name. It sends a result almost instantaneously, since it consults a database that stores the location of all the files on the system; this database is updated daily by the updatedb command. There are multiple implementations of the locate command and Debian picked mlocate for its standard system.
mlocate is smart enough to only return files which are accessible to the user running the command even though it uses a database that knows about all files on the system (since its updatedb implementation runs with root rights). For extra safety, the administrator can use PRUNEDPATHS in /etc/updatedb.conf to exclude some directories from being indexed.