Product SiteDocumentation Site

6.2. ‏aptitude، وapt-get، وapt

APT مشروع ضخم، تضمنت خططه الأصلية واجهة رسومية. يرتكز المشروع على مكتبة تحوي لب التطبيق، و كانت apt-get أول واجهة –نصية– طوِّرت ضمن المشروع. أما apt فهي واجهة نصية ثانية طورها مشروع APT للتغلب على بعض الأخطاء التصميمية في apt-get.
ظهرت بعدها العديد من الواجهات الرسومية كمشاريع خارجية: مثل synaptic، و aptitude (الذي يحتوي على واجهة نصيّة وأخرى رسومية — وإنْ لم تكتمل بعد)، و wajig، الخ. أكثر واجهة ننصح بها هي apt، وهي التي سنستخدمها في الأمثلة المعطاة في هذا القسم. لكن لاحظ على أي حال أن صيغة أوامر apt-get وaptitude متشابهة جداً. عند وجود اختلافات كبيرة بين apt-get وaptitude أو apt-get، سوف نفصّل هذه الاختلافات.

6.2.1. التهيئة

قبل إجراء أي عمل باستخدام APT يجب تحديث قائمة الحزم المتوفرة؛ يمكن تنفيذ ذلك بسهولة من خلال apt update. قد تستغرق العملية وقتاً حسب سرعة الاتصال، نظراً لأنها تحتاج لتنزيل عدد من ملفات Packages/Sources/Translation-language-code، والتي كبرت أكثر وأكثر تدريجياً مع تطور دبيان (على الأقل 10 م.ب. من البيانات للقسم main). طبعاً، لا يحتاج التثبيت من القرص الليزري أي تنزيل — لذلك تكون العملية سريعة جداً في هذه الحالة.

6.2.2. التثبيت والإزالة

يمكن إضافة الحزم إلى النظام أو إزالتها منه باستخدام APT، باستخدام الأمر apt install package والأمر apt remove package. في كلا الحالتين، ستثبت APT الاعتماديات الضرورية أو تحذف الحزم التي تعتمد على الحزمة التي تتم إزالتها. يزيل الأمر apt purge package الحزمة بالكامل — حيث تحذف ملفات الضبط أيضاً.
إذا كان الملف sources.list يشير إلى عدة توزيعات، فمن الممكن تحديد النسخة التي تريد تثبيتها من الحزمة. يمكن أن تطلب رقم إصدار محدد من خلال الأمر apt install package=version، لكن الأفضل عادة تحديد التوزيعة التي تريد تثبيت الحزمة منها (المستقرة، أو الاختبارية، أو Stable) — باستخدام الأمر apt install package/distribution. بهذه الطريقة يمكنك العودة إلى نسخة أقدم من الحزمة (مثلاً إذا كنت تعلم أنها تعمل بشكل جيد)، شريطة أن تبقى متوفرة في أحد المصادر المذكورة في ملف sources.list. وإلا فإن أرشيف snapshot.debian.org قد يساعد في إنقاذ الموقف (انظر الملاحظة الجانبية التعمق أكثر إصدارات الحزم القديمة: snapshot.debian.org).

مثال 6.3. تثبيت النسخة غير المستقرة من spamassassin

# apt install spamassassin/unstable

6.2.3. تحديث النظام

يُنصَح بتحديث النظام بشكل منتظم، وذلك للحصول على آخر التحديثات الأمنية. استخدم الأمر apt upgrade أو apt-get upgrade أو الأمر aptitude safe-upgrade لتحديث النظام (بعد تنفيذ apt update طبعاً). يبحث هذا الأمر عن الحزم المثبتة التي يمكن تحديثها دون إزالة أي حزم من النظام. أي أن الغرض هو تحديث النظام بأقل تأثير ممكن. إن apt-get متشددة أكثر من aptitude وapt لأنها ترفض تثبيت الحزم التي لم تكن مثبتة من قبل.
ستختار apt الإصدار الأحدث عادة (فيما عدا حزم التوزيعة التجريبية Experimental وحزم stable-backports، التي يتم تجاهلها افتراضياً مهما كان رقم إصدارها). فإذا أضفتَ Testing أو Unstable إلى ملف sources.list، سوف يغير الأمر apt upgrade معظم توزيعتك المستقرة إلى اختبارية أو غير مستقرة، وقد لا يكون هذا مقصدك.
حتى تطلب من apt أن تستخدم توزيعة محددة عند البحث عن تحديثات الحزم، عليك استخدام الخيار -t أو --target-release، متبوعاً باسم التوزيعة التي تريد (مثلاً: apt -t stable upgrade). لتفادي تحديد هذا الخيار في كل مرة تستخدم فيها apt، يمكنك إضافة APT::Default-Release "stable";‎ إلى الملف /etc/apt/apt.conf.d/local.
بالنسبة للتحديثات الأهم، مثل الانتقال من أحد إصدارات دبيان الرئيسية إلى التالي، عليك استخدام apt full-upgrade. عند تنفيذ هذه التعليمة، ستكمل apt التحديث حتى لو اضطرت لإزالة بعض الحزم الميتة أو تثبيت اعتماديات جديدة. هذا هو أيضاً الأمر الذي يستعمله مستخدمو إصدارة دبيان غير المستقرةويتابعون تطورها يوماً بيوم. هذه التعليمة أبسط من أن تحتاج لشرح: فهذه الوظيفة العظيمة هي أساس شهرة APT.
بعكس apt وaptitude، لا تملك apt-get الأمر full-upgrade. بل عليك استخدام الأمر التاريخي والشهير apt-get dist-upgrade (من العبارة ‏”distribution upgrade“ أي تحديث التوزيعة)، الذي تقبله apt وaptitude أيضاً لراحة المستخدمين الذي اعتادوا على استخدامه.

6.2.4. خيارات الإعداد

بالإضافة إلى عناصر الضبط التي ذكرناها سابقاً، من الممكن ضبط بعض نواحي APT بإضافة تعليمات في ملف في مجلد /etc/apt/apt.conf.d/. تذكر مثلاً أن APT تستطيع الطلب من dpkg تجاهل أخطاء تعارض الملفات بتحديد DPkg::options { "--force-overwrite"; }.
إذا لم يكن الوصول للوب ممكناً إلا من خلال بروكسي، أضف سطراً مثل Acquire::http::proxy "http://yourproxy:3128"‎. أما بالنسبة لبروكسيات FTP فاكتب Acquire::ftp::proxy "ftp://yourproxy"‎. لاكتشاف المزيد من خيارات الضبط، اقرأ صفحة الدليل apt.conf(5)‎ باستخدام الأمر man apt.conf (لمزيد من التفاصيل عن صفحات الدليل، انظر قسم 7.1.1, “صفحات الدليل”).

6.2.5. إدارة أولويات الحزم

إدارة الأولويات المرتبطة بكل مصدر للحزم هي إحدى أهم النواحي في إعدادات APT. مثلاً، قد ترغب بإضافة حزمة واحدة أو اثنتين من التوزيعة الاختبارية، أو غير المستقرة أو التجريبية إلى إحدى التوزيعات الأخرى. من الممكن تعيين أولويات للحزم المتوفرة (يمكن أن تملك الحزمة الواحدة أكثر من أولوية واحدة اعتماداً على إصدارها أو التوزيعة التي توفرها). ستؤثر هذه الأولويات في سلوك APT: ستختار دائماً نسخة الحزمة ذات الأولوية الأعلى (إلا إذا كانت هذه النسخة أقدم من النسخة المثبتة وكانت أولويتها أقل من 1000).
تُعرِّف APT عدة أولويات افتراضية. كل نسخة مثبتة من الحزمة لها أولوية تساوي 100. النسخة غير المثبتة لها أولوية تساوي 500 افتراضياً، لكن يمكنها أن تقفز إلى 990 إذا كانت تنتمي للتوزيعة المستهدفة (التي تُحدَّد بالخيار -t أو تعليمة الضبط APT::Default-Release).
يمكنك تغيير الأولويات بإضافة مدخلات بأسماء الحزم المتأثرة، وإصداراتها، ومصدرها وأولوياتها الجديدة إلى الملف /etc/apt/preferences.
لن تثبت APT أبداً نسخة أقدم من الحزمة (نسخة يكون رقم إصدارها أقل من الحزمة المثبتة حالياً) إلا إذا كانت أولويتها أعلى من 1000. ستُثَـبّت APT دائماً الحزمة ذات الأولوية العليا التي تحقق هذا الشرط. إذا كان لحزمتين الأولوية نفسها، تثبت APT النسخة الأحدث (ذات رقم الإصدار الأعلى). إذا كان لحزمتين الإصدار نفسه والأولوية نفسها لكنهما تختلفان في محتواهما، تثبّت APT النسخة غير المثبتة (تم وضع هذه القاعدة لتغطية الحالة التي تُحدَّث فيها الحزمة دون زيادة رقم مراجعتها، فالحاجة تدعو لهذا الأمر عادة).
بكلمات مترابطة أكثر، الحزمة ذات الأولوية الأدنى من 0 لن تثبت أبداً. أما الحزمة ذات الأولوية بين 0 و 100 فسوف تُثبَّت فقط إذا لم تكن هناك نسخة أخرى من الحزمة مثبتة مسبقاً. وتُثبَّت الحزمة ذات الأولوية بين 100 و 500 فقط إذا لم تكن هناك نسخ أحدث منها مثبتة أو متوفرة في توزيعة أخرى. أما الحزمة ذات الأولوية بين 501 و 990 فتُثَـبَّت فقط إذا لم تكن هناك نسخة أحدث مثبتة أو متوفرة في التوزيعة المستهدفة. الحزمة ذات الأولوية ما بين 990 و 1000 تثبت دائماً إلا إذا كانت النسخة المثبتة أحدث منها. الأولوية الأكبر من 1000 ستؤدي دائماً إلى تثبيت الحزمة حتى لو أجبرت APT على تخفيض الحزمة إلى نسخة أقدم.
عندما تتحقق APT من /etc/apt/preferences، تأخذ أولاً المدخلات الأكثر تخصيصاً بعين الاعتبار (المدخلات التي تحدد الحزم بعينها غالباً)، بعدها تنظر إلى القواعد الأعم (كالقواعد التي تشمل جميع الحزم من إحدى التوزيعات). إذا كان هناك عدة مدخلات عامة، فسوف يستخدم التطابق الأول. من معايير التحديد المتاحة اسم الحزمة والمصدر الذي يوفرها. يُعرَّف كل مصدر من مصادر الحزم بالمعلومات المحتواة في الملف Release الذي تحصل عليه APT مع ملف Packages. يحدد هذا الملف منشأ الحزم (عادة يكون منشأ الحزم على المرايا الرسمية هو ”Debian“، لكن قد يكون اسم أحد الأشخاص أو المنظمات بالنسبة للمستودعات الأخرى). كما أنه يحدد اسم التوزيعة (عادة Stable،‏ Testing، Unstable أو Experimental بالنسبة للتوزيعات القياسية التي يقدمها مشروع دبيان) وإصدارها (مثلاً 8 بالنسبة لدبيان جيسي). دعنا نلقي نظرة على صيغة هذا الملف عبر دراسة بعض الحالات الواقعية لهذه الآلية.
لنفترض أنك تريد استعمال الحزم من النسخة المستقرة من دبيان فقط. وأن تلك الحزم المتوفرة في الإصدارات الأخرى يجب ألا تثبت إلا إذا طلبت صراحة. يمكن كتابة المدخلات التالية في ملف /etc/apt/preferences:
Package: *
Pin: release a=stable
Pin-Priority: 900

Package: *
Pin: release o=Debian
Pin-Priority: -10
يُعرِّف a=stable اسم التوزيعة المختارة. ويَقْصُر o=Debian المجال على الحزم ذات المنشأ ”Debian“.
دعنا الآن نتخيل أنك تملك مخدماً عليه عدة برامج محلية تعتمد على النسخة 5.14 من بيرل وأنك تريد التأكد أن التحديثات لن تسبب تثبيت نسخة أخرى منها. يمكنك استخدام هذه المدخلة:
Package: perl
Pin: version 5.14*
Pin-Priority: 1001
الوثائق المرجعية لملف الضبط هذا متوفرة في صفحة الدليل apt_preferences(5)‎، التي يمكن عرضها بالأمر man apt_preferences.

6.2.6. العمل مع عدة توزيعات

بما أن apt أداة رائعة فعلاً، فهي تغريك بالتقاط حزم من توزيعات أخرى. مثلاً، بعد تثبيت التوزيعة المستقرة، قد ترغب بتجربة حزمة برمجية متوفرة في التوزيعة الاختبارية أو غير المستقرة دون الانحراف بعيداً عن حالة النظام الأولية.
حتى لو كنت ستواجه أحياناً مشاكل نتيجة خلط الحزم من توزيعات مختلفة، يدير apt مثل هذه الحالات بشكل جيد جداً وتقلل المخاطر بصورة فعالة. أفضل طريقة للمتابعة تكون بإضافة جميع التوزيعات المستخدمة في /etc/apt/sources.list (بعض الناس يضعون التوزيعات الثلاثة دائماً، لكن تذكر أن التوزيعة غير المستقرة محجوزة للمستخدمين المخضرمين) و تعريف توزيعتك المرجعية بالمتغير APT::Default-Release (انظر قسم 6.2.3, “تحديث النظام”).
دعنا نفرض أن المستقرة هي توزيعتك المرجعية لكن الاختبارية وغير المستقرة موجودتان في ملف sources.list الخاص بك أيضاً. في هذه الحالة، يمكنك استخدام apt install package/testing لتثبيت حزمة من الاختبارية. إذا فشل التثبيت نتيجة اعتماديات لا يمكن تلبيتها، دع apt-get تحل هذه الاعتماديات ضمن التوزيعة الاختبارية بإضافة المتغير -t testing. من الواضح أن الشيء نفسه ينطبق على غير المستقرة.
في هذه الحالة، التحديثات (upgrade و full-upgrade) تتم ضمن التوزيعة المستقرة ما عدا الحزم التي حُدِّثت مسبقاً إلى توزيعة أخرى: هذه الحزم ستتبع التحديثات المتوفرة في التوزيعات الأخرى. سنشرح هذا السلوك بمساعدة الأولويات الافتراضية التي تضبطها APT أدناه. لا تتردد باستخدام apt-cache policy (انظر الملاحظة الجانبية تلميح apt-cache policy) للتحقق من الأولويات المعطاة.
يدور كل شيء حول حقيقة أن APT تنظر إلى الحزم ذات الأولويات الأعلى أو المساوية لأولويات الحزم المثبتة (بفرض أن /etc/apt/preferences لم يُستخدم لفرض أولويات أعلى من 1000 لبعض الحزم).
دعنا نفترض أنك تملك الإصدارة 1 مثبتة من حزمة أولى من التوزيعة المستقرة وأن الإصدارتين 2 و 3 متوفرتان على الترتيب في الاختبارية وغير المستقرة. للإصدارة المثبتة أولوية قدرها 100 لكن النسخة المتوفرة في المستقرة (الإصدارة نفسها) لها أولوية تساوي 990 (لأنها تنتمي للتوزيعة الهدف). تملك الحزم في الاختبارية وغير المستقرة أولوية قدرها 500 (الأولوية الافتراضية للإصدارات غير المثبتة). الرابح إذا هو الإصدار 1 صاحب الأولوية 990. إذاً ”تبقى الحزمة في التوزيعة المستقرة“.
دعنا نأخذ مثالاً عن حزمة أخرى تم تثبيت الإصدار 2 منها من التوزيعة الاختبارية. والإصدار 1 متاح ضمن المستقرة والإصدار 3 ضمن غير المستقرة. يُهمَل الإصدار 1 (أولويته 990 – أي أنها أقل من 1000) لأنه أقدم من النسخة المثبتة. هذا يدع النسختين 2 و 3، ولكل منهما الأولوية 500. تختار APT الإصدار الأحدث، الذي ينتمي للتوزيعة غير المستقرة. إذا لم ترغب أن تهاجر الحزم المثبتة من الاختبارية إلى التوزيعة غير المستقرة، عليك تعيين أولوية أقل من 500 (490 مثلا) للحزم القادمة من غير المستقرة. يمكنك تعديل الملف /etc/apt/preferences للوصول إلى هذه النتيجة:
Package: *
Pin: release a=unstable
Pin-Priority: 490

6.2.7. متابعة الحزم المثبتة آلياً

إحدى وظائف apt الأساسية هي تتبع الحزم التي ثبتت على النظام فقط لأنها اعتماديات. هذه الحزم تدعى ”آلية automatic“، وغالباً ما تنتمي المكتبات مثلاً لهذه الفئة.
اعتماداً على هذه المعلومات، يستطيع مدير الحزم عند طلب إزالة حزمة، حساب لائحة بالحزم الآلية التي لم تعد لها حاجة (لعدم وجود حزم أخرى ”مثبتة يدوياً“ تعتمد عليها). يتخلص الأمر apt-get autoremove من هذه الحزم. أما aptitude وapt فليس لهما مثل هذا الأمر لأن الأول يزيل هذه الحزم فور التعرف عليها، أما الثاني فغالباً لأن المستخدم لا يجب أن يستدعي هكذا أمر يدوياً. في كل الحالات، ستعرض الأداة التي تستخدمها رسالة واضحة تبين الحزم المتأثرة.
من الجيد تعليم أي حزمة لا تحتاجها بشكل مباشر على أنها آلية حتى تزال آلياً عندما لا تبقى لها ضرورة. سوف يضع الأمر apt-mark auto package علامة حزمة آلية على الحزمة المحددة، بينما الأمر apt-mark manual package يفعل العكس. يعمل الأمران aptitude markauto و aptitude unmarkauto بنفس الأسلوب، إلا أن لهما ميزات إضافية لتعليم عدة حزم دفعة واحدة (انظر قسم 6.4.1, “‏aptitude). كما أن الواجهة التفاعلية التي تقدمها aptitude في الطرفية تُسهِّل مراجعة ”الأعلام الآلية automatic flag“ على أعداد كبيرة من الحزم.
قد يرغب بعض الأشخاص بمعرفة سبب وجود حزمة آلية مثبتة على النظام. للحصول على هذه المعلومات من سطر الأوامر، يمكنك استخدام aptitude why package (لا تملك apt ولا apt-get ميزة مشابهة):
$ aptitude why python-debian
i   aptitude         Recommends apt-xapian-index         
i A apt-xapian-index Depends    python-debian (>= 0.1.15)

Product SiteDocumentation Site

6.2. aptitude, apt-get, and apt Commands

APT is a vast project, whose original plans included a graphical interface. It is based on a library which contains the core application, and apt-get is the first front end — command-line based — which was developed within the project. apt is a second command-line based front end provided by APT which overcomes some design mistakes of apt-get.
Numerous other graphical interfaces then appeared as external projects: synaptic, aptitude (which includes both a text mode interface and a graphical one — even if not complete yet), wajig, etc. The most recommended interface, apt, is the one that we will use in the examples given in this section. Note however that apt-get and aptitude have a very similar command line syntax. When there are major differences between apt, apt-get and aptitude, these differences will be detailed.

6.2.1. Initialization

For any work with APT, the list of available packages needs to be updated; this can be done simply through apt update. Depending on the speed of your connection, the operation can take a while since it involves downloading a certain number of Packages/Sources/Translation-language-code files, which have gradually become bigger and bigger as Debian has developed (at least 10 MB of data for the main section). Of course, installing from a CD-ROM set does not require any downloading — in this case, the operation is very fast.

6.2.2. Installing and Removing

With APT, packages can be added or removed from the system, respectively with apt install package and apt remove package. In both cases, APT will automatically install the necessary dependencies or delete the packages which depend on the package that is being removed. The apt purge package command involves a complete uninstallation — the configuration files are also deleted.
If the file sources.list mentions several distributions, it is possible to give the version of the package to install. A specific version number can be requested with apt install package=version, but indicating its distribution of origin (Stable, Testing or Unstable) — with apt install package/distribution — is usually preferred. With this command, it is possible to go back to an older version of a package (if for instance you know that it works well), provided that it is still available in one of the sources referenced by the sources.list file. Otherwise the archive can come to the rescue (see sidebar GOING FURTHER Old package versions:

Example 6.3. Installation of the unstable version of spamassassin

# apt install spamassassin/unstable

6.2.3. System Upgrade

Regular upgrades are recommended, because they include the latest security updates. To upgrade, use apt upgrade, apt-get upgrade or aptitude safe-upgrade (of course after apt update). This command looks for installed packages which can be upgraded without removing any packages. In other words, the goal is to ensure the least intrusive upgrade possible. apt-get is slightly more demanding than aptitude or apt because it will refuse to install packages which were not installed beforehand.
apt will generally select the most recent version number (except for packages from Experimental and stable-backports, which are ignored by default whatever their version number). If you specified Testing or Unstable in your sources.list, apt upgrade will switch most of your Stable system to Testing or Unstable, which might not be what you intended.
To tell apt to use a specific distribution when searching for upgraded packages, you need to use the -t or --target-release option, followed by the name of the distribution you want (for example: apt -t stable upgrade). To avoid specifying this option every time you use apt, you can add APT::Default-Release "stable"; in the file /etc/apt/apt.conf.d/local.
For more important upgrades, such as the change from one major Debian version to the next, you need to use apt full-upgrade. With this instruction, apt will complete the upgrade even if it has to remove some obsolete packages or install new dependencies. This is also the command used by users who work daily with the Debian Unstable release and follow its evolution day by day. It is so simple that it hardly needs explanation: APT's reputation is based on this great functionality.
Unlike apt and aptitude, apt-get doesn't know the full-upgrade command. Instead, you should use apt-get dist-upgrade (”distribution upgrade”), the historical and well-known command that apt and aptitude also accept for the convenience of users who got used to it.

6.2.4. Configuration Options

Besides the configuration elements already mentioned, it is possible to configure certain aspects of APT by adding directives in a file of the /etc/apt/apt.conf.d/ directory. Remember for instance that it is possible for APT to tell dpkg to ignore file conflict errors by specifying DPkg::options { "--force-overwrite"; }.
If the Web can only be accessed through a proxy, add a line like Acquire::http::proxy "http://yourproxy:3128". For an FTP proxy, write Acquire::ftp::proxy "ftp://yourproxy". To discover more configuration options, read the apt.conf(5) manual page with the man apt.conf command (for details on manual pages, see Section 7.1.1, “Manual Pages”).

6.2.5. Managing Package Priorities

One of the most important aspects in the configuration of APT is the management of the priorities associated with each package source. For instance, you might want to extend one distribution with one or two newer packages from Testing, Unstable or Experimental. It is possible to assign a priority to each available package (the same package can have several priorities depending on its version or the distribution providing it). These priorities will influence APT's behavior: for each package, it will always select the version with the highest priority (except if this version is older than the installed one and if its priority is less than 1000).
APT defines several default priorities. Each installed package version has a priority of 100. A non-installed version has a priority of 500 by default, but it can jump to 990 if it is part of the target release (defined with the -t command-line option or the APT::Default-Release configuration directive).
You can modify the priorities by adding entries in the /etc/apt/preferences file with the names of the affected packages, their version, their origin and their new priority.
APT will never install an older version of a package (that is, a package whose version number is lower than the one of the currently installed package) except if its priority is higher than 1000. APT will always install the highest priority package which follows this constraint. If two packages have the same priority, APT installs the newest one (whose version number is the highest). If two packages of same version have the same priority but differ in their content, APT installs the version that is not installed (this rule has been created to cover the case of a package update without the increment of the revision number, which is usually required).
In more concrete terms, a package whose priority is less than 0 will never be installed. A package with a priority ranging between 0 and 100 will only be installed if no other version of the package is already installed. With a priority between 100 and 500, the package will only be installed if there is no other newer version installed or available in another distribution. A package of priority between 501 and 990 will only be installed if there is no newer version installed or available in the target distribution. With a priority between 990 and 1000, the package will be installed except if the installed version is newer. A priority greater than 1000 will always lead to the installation of the package even if it forces APT to downgrade to an older version.
When APT checks /etc/apt/preferences, it first takes into account the most specific entries (often those specifying the concerned package), then the more generic ones (including for example all the packages of a distribution). If several generic entries exist, the first match is used. The available selection criteria include the package's name and the source providing it. Every package source is identified by the information contained in a Release file that APT downloads together with the Packages files. It specifies the origin (usually “Debian” for the packages of official mirrors, but it can also be a person's or an organization's name for third-party repositories). It also gives the name of the distribution (usually Stable, Testing, Unstable or Experimental for the standard distributions provided by Debian) together with its version (for example 8 for Debian Jessie). Let's have a look at its syntax through some realistic case studies of this mechanism.
Let's suppose that you only want to use packages from the stable version of Debian. Those provided in other versions should not be installed except if explicitly requested. You could write the following entries in the /etc/apt/preferences file:
Package: *
Pin: release a=stable
Pin-Priority: 900

Package: *
Pin: release o=Debian
Pin-Priority: -10
a=stable defines the name of the selected distribution. o=Debian limits the scope to packages whose origin is “Debian”.
Let's now assume that you have a server with several local programs depending on the version 5.14 of Perl and that you want to ensure that upgrades will not install another version of it. You could use this entry:
Package: perl
Pin: version 5.14*
Pin-Priority: 1001
The reference documentation for this configuration file is available in the manual page apt_preferences(5), which you can display with man apt_preferences.

6.2.6. Working with Several Distributions

apt being such a marvelous tool, it is tempting to pick packages coming from other distributions. For example, after having installed a Stable system, you might want to try out a software package available in Testing or Unstable without diverging too much from the system's initial state.
Even if you will occasionally encounter problems while mixing packages from different distributions, apt manages such coexistence very well and limits risks very effectively. The best way to proceed is to list all distributions used in /etc/apt/sources.list (some people always put the three distributions, but remember that Unstable is reserved for experienced users) and to define your reference distribution with the APT::Default-Release parameter (see Section 6.2.3, “System Upgrade”).
Let's suppose that Stable is your reference distribution but that Testing and Unstable are also listed in your sources.list file. In this case, you can use apt install package/testing to install a package from Testing. If the installation fails due to some unsatisfiable dependencies, let it solve those dependencies within Testing by adding the -t testing parameter. The same obviously applies to Unstable.
In this situation, upgrades (upgrade and full-upgrade) are done within Stable except for packages already upgraded to another distribution: those will follow updates available in the other distributions. We will explain this behavior with the help of the default priorities set by APT below. Do not hesitate to use apt-cache policy (see sidebar TIP apt-cache policy) to verify the given priorities.
Everything centers around the fact that APT only considers packages of higher or equal version than the installed one (assuming that /etc/apt/preferences has not been used to force priorities higher than 1000 for some packages).
Let's assume that you have installed version 1 of a first package from Stable and that version 2 and 3 are available respectively in Testing and Unstable. The installed version has a priority of 100 but the version available in Stable (the very same) has a priority of 990 (because it is part of the target release). Packages in Testing and Unstable have a priority of 500 (the default priority of a non-installed version). The winner is thus version 1 with a priority of 990. The package “stays in Stable”.
Let's take the example of another package whose version 2 has been installed from Testing. Version 1 is available in Stable and version 3 in Unstable. Version 1 (of priority 990 — thus lower than 1000) is discarded because it is lower than the installed version. This only leaves version 2 and 3, both of priority 500. Faced with this alternative, APT selects the newest version, the one from Unstable.If you don't want a package installed from Testing to migrate to Unstable, you have to assign a priority lower than 500 (490 for example) to packages coming from Unstable. You can modify /etc/apt/preferences to this effect:
Package: *
Pin: release a=unstable
Pin-Priority: 490

6.2.7. Tracking Automatically Installed Packages

One of the essential functionalities of apt is the tracking of packages installed only through dependencies. These packages are called “automatic”, and often include libraries for instance.
With this information, when packages are removed, the package managers can compute a list of automatic packages that are no longer needed (because there is no “manually installed” packages depending on them). apt-get autoremove will get rid of those packages. aptitude and apt do not have this command: the former because it removes them automatically as soon as they are identified, and the latter probably because the user should not have to manually run such a command. In all cases, the tools display a clear message listing the affected packages.
It is a good habit to mark as automatic any package that you don't need directly so that they are automatically removed when they aren't necessary anymore. apt-mark auto package will mark the given package as automatic whereas apt-mark manual package does the opposite. aptitude markauto and aptitude unmarkauto work in the same way although they offer more features for marking many packages at once (see Section 6.4.1, “aptitude). The console-based interactive interface of aptitude also makes it easy to review the “automatic flag” on many packages.
People might want to know why an automatically installed package is present on the system. To get this information from the command line, you can use aptitude why package (apt and apt-get have no similar feature):
$ aptitude why python-debian
i   aptitude         Recommends apt-xapian-index         
i A apt-xapian-index Depends    python-debian (>= 0.1.15)